مخيم نازحين في رفح، الأسبوع الحالي (Getty Images)
مخيم نازحين في رفح، الأسبوع الحالي (Getty Images)

الجيش الإسرائيلي يوسع اجتياح رفح بالتقدم غربا نحو الشاطئ

أفاد سكان في رفح اليوم، الجمعة، بأن الجيش الإسرائيلي يوسع اجتياحه وقصف المدينة من الجو والبر خلال الليلة الماضي، بينما حاولت الدبابات التقدم غربا، وفق ما نقلت عنهم وكالة رويترز، وذلك في ظل غياب أي مؤشر على إحراز تقدم في جهود الوسطاء للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في حرب غزة.

وذكرت صحيفة “العربي الجديد” أن الجيش الإسرائيلي أكمل سيطرته على محور فيلادلفيا من كرم أبو سالم حتى شاطئ البحر.

ودارت أيضا معارك عنيفة بالأسلحة النارية بين القوات الإسرائيلية ومقاتلين في رفح بقيادة حركة حماس. وذكر سكان أن الدبابات، التي تسيطر على الشريط الحدودي مع مصر، شنت عدة ضربات باتجاه غرب ووسط رفح، مما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص الذين حوصروا داخل منازلهم.

وقال أحد السكان إنه “برأيي أن قوات الاحتلال تحاول توصل لمنطقة الشاطئ في رفح، الغارات طول الليل ومحاولة التوغل كانت تكتيكية وتحت غطاء من النار قبل ما يتراجعوا. وكانت هذه واحدة من أسوأ الليالي، في ناس أصيبوا داخل بيوتهم قبل ما يخلوهم في الصباح”.

وقال مسعفون إن القوات الإسرائيلية قامت أيضا بعمليات على الأرض داخل مخيم البريج بوسط القطاع، بينما شنت قصفا عنيفا بالطائرات والدبابات على مخيمين آخرين ومدينة قريبة مما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الفلسطينيين.

وأفاد الجناحان العسكريان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي وفصائل أخرى أصغر، بأن المقاتلين نفذوا هجمات ضد القوات الإسرائيلية في عدة مناطق من وسط القطاع وجنوبه.

وفيما يتعلق بمحاولات التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار، قال مسؤول في حماس لرويترز إنه “أبدينا كل المرونة المطلوبة للتوصل إلى صفقة، ولكن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يرفض أي التزام بوقف العدوان على شعبنا وسحب قواته من قطاع غزة”.

وأضاف أن “الاحتلال والأمريكان يتحملون المسؤولية عن عدم الوصول لاتفاق حتى الآن بسبب معارضتهم لإنهاء الحرب على شعبنا”.

المصدر: عرب 48
كلمات دليلية: اجتياح رفح، الجيش الإسرائيلي، الحرب على غزة، مخيم الشاطئ
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا