آثار الخراب والتدمير في طولكرم
آثار الخراب والتدمير في طولكرم

الاحتلال يخلّف دماراً كبيراً في البنية التحتية في مخيم نور شمس

 خلّفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم، دمارا كبيرا في البنية التحتية وممتلكات المواطنين.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، قد اقتحمت منتصف الليلة الماضية، مدينة طولكرم من محورها الغربي، مرورا بدواري خضوري والعليمي “المحاكم”، وشارع السكة، ودوار اكتابا، وشارع إسكان الموظفين، وصولا إلى مخيم نور شمس، وسط اندلاع اشتباكات بين الشبان وجنود الاحتلال وإطلاق كثيف للأعيرة النارية، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات في صفوف المواطنين.

وشاركت خمس جرافات عسكرية من النوع الثقيل، في تدمير شوارع المخيم، خاصة مقطع شارع نابلس المحاذي لمدخل المخيم الرئيسي، والذي حفرته لعدة أمتار تحت الأرض فبات أشبه بخندق.

‫وقال أمين سر لجنة الخدمات الشعبية في المخيم رامي عليان لـوكالة الأنباء الرسمية “وفا”، إن التدمير طال الشارع الرئيسي المحاذي لمدخل المخيم، إضافة إلى تحطيم محلات تجارية وتدمير أبوابها وجدرانها وزجاج واجهاتها، وتدمير البنية التحتية في شارع ساحة المدارس وسط المخيم وشارع المقبرة، وبعض خطوط الصرف الصحي والمياه والإنترنت.

وأضاف: “إن جرافات الاحتلال هدمت مكتب تاكسي على مدخل المخيم بالكامل، إلى جانب ست محلات مجاورة له في المنطقة”.

وقال: “إن الاحتلال دمر ما تم إصلاحه من شوارع داخلية ورئيسية وبنية تحتية، حيث تسبب بتخريبها وتدميرها خلال اقتحاماته الماضية، ما يدل على أن هدف الاحتلال الرئيسي هو التدمير وإجبار المواطنين على ترك منازلهم وتهجيرهم”.

ومنذ انسحاب آليات الاحتلال وجرافاته صباحا، شرعت طواقم الأشغال العامة والبلدية والحكم المحلي ووكالة الأونروا، بإزالة آثار الدمار في الشوارع الرئيسية، وإصلاح ما يمكن إصلاحه، لتسهيل حركة تنقل المواطنين ومركباتهم، تحديدا في شارع نابلس المدخل الشرقي للمدينة الذي يصلها ببلدات وادي الشعير ومحافظات الضفة.

وكانت مديرية التربية والتعليم في طولكرم، قد أعلنت تحويل الدوام المدرسي لهذا اليوم إلى إلالكتروني بسبب الظروف التي شهدتها المدينة، على أن يعوض وجاهيا غدا الثلاثاء، وتعطيل الدوام في مدارس مخيم نور شمس وتعويضه يوم السبت المقبل.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: الاحتلال الاسرائيلي، مخيم طولكرم، مخيم نور شمس
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا