وكالة غوث وتشغيل اللاجئين
وكالة غوث وتشغيل اللاجئين

الأونروا: الدعم العربي وصل إلى 3 % وهذا غير مسبوق تاريخياً

أعلن مسئول في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) امس (السبت) أن الدعم العربي للوكالة الأممية وصل العام الجاري إلى 3 % وهذا غير مسبوق تاريخيا.

وقال المستشار الإعلامي في أونروا عدنان أبو حسنة في تصريحات للصحفيين في غزة إن الدعم العربي في العام 2018 بلغ قرابة 200 مليون دولار، بينما في العام الماضي تراجع إلى 20 مليون وهذا العام أقل مما نتوقع.

وأضاف أبو حسنة أن جامعة الدول العربية أقرت في كافة قرارات القمم العربية أن الدعم العربي للوكالة يجب أن لا يقل عن 7.5 % ولكن اليوم رأيناه يتراجع إلى 3 % وهذا مشكلة كبيرة.

وتابع أن إدارة الوكالة تحاول جاهدة بمساعدة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إعادة الاتصال بالعديد من الدول العربية التي أوقفت وقلصت مساعداتها المالية للأونروا.

وأشار إلى أن الوكالة تعول على نجاح اجتماع الدول المانحة الذي سيعقد في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في حشد الدعم المالي المطلوب في ظل وجود عجز بقيمة 100 مليون دولار.

وقال إن جهودا كبرى تبذل من قبل إدارة أونروا بالتعاون مع السلطة الفلسطينية والأردن والسويد لإنجاح المؤتمر، محذرا من أن عدم حدوث تطورات مالية بعد المؤتمر فإن الأزمة ستشتد في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.

وأعرب أبو حسنة عن أمله في التغلب على الأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة وعدم تكرار سيناريو العام الماضي وترحيل التزامات إلى العام القادم.

وتأسست أونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في العام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئي فلسطين المسجلين لديها في أقاليم عمليات الوكالة، وهي الضفة الغربية، التي تشمل القدس الشرقية، وغزة والأردن ولبنان وسوريا وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم.

وتساعد أونروا اللاجئين على تحقيق كامل إمكاناتهم في التنمية البشرية من خلال الخدمات النوعية التي تقدمها في مجالات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والحماية والبنية التحتية للمخيمات وتحسينها والتمويل الصغير والمساعدات الطارئة.

ويتم تمويل أونروا بالكامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: الدعم العربي، وقفة امام مقر الأونروا، وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا