Striking Palestinian workers sit on the road near the Israeli industrial zone at the Erez Crossing, northern Gaza Strip, Wednesday, April 14, 2004. The industrial zone workers are holding a three day strike to protest security delays by Israeli authorities. (AP Photo/Kevin Frayer)
Striking Palestinian workers sit on the road near the Israeli industrial zone at the Erez Crossing, northern Gaza Strip, Wednesday, April 14, 2004. The industrial zone workers are holding a three day strike to protest security delays by Israeli authorities. (AP Photo/Kevin Frayer)

ارتفاع معدل البطالة في مصر خلال الربع الثالث من 2022 إلى 7.4%

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر (الثلاثاء) ارتفاع معدل البطالة خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر من العام الحالي إلى 7.4% من إجمالي قوة العمل في البلاد.

وذكر الجهاز في بيان أنه وفقا لنتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث (يوليو إلى سبتمبر) من العام 2022 فقد بلغ معدل البطالة 7.4% من إجمالي قوة العمل بارتفاع 0.2% عن الربع السابق من عام 2022.

وأوضح أن حجم قوة العمل زاد خلال الربع الثالث من العام الحالي إلى 30 مليونا و264 ألف شخص مقابل 29 مليونا و985 ألف شخص خلال الربع السابق عليه بنسبة ارتفاع قدرها 0.9%.

وبلغت قوة العمل في الحضر 13 مليونا و400 ألف فرد، بينما وصلت في الريف إلى 16 مليونا و864 ألف فرد، بحسب البيان.

وعلى مستوى النوع، فقد بلغ حجم قوة العمل 25 مليونا و321 ألف فرد للذكور مقابل أربعة ملايين و943 ألف أنثى.

وأرجع الجهاز المركزي ارتفاع معدل البطالة إلى “ارتفاع أعداد المشتغلين بمقدار 180 ألف مشتغل خلال الربع الثالث عن الربع السابق وارتفاع المتعطلين بمقدار 99 ألف متعطل مما أدى إلى زيادة قوة العمل بمقدار 279 ألف فرد”.

وسجل عدد المتعطلين خلال الربع المذكور مليونين و250 ألف متعطل بنسبة 7.4% من إجمالي قوة العمل، من بينهم مليون و307 آلاف ذكر و943 ألف أنثى، وذلك مقابل مليونين و151 ألف متعطل في الربع الثاني من العام الجاري بارتفاع قدره 99 ألف متعطل بنسبة 4.6%.

وبلغ معدل البطالة بين الذكور 5.2% من إجمالي الذكور في قوة العمل بينما كان 5% في الربع السابق و5.9% في الربع المماثل من العام السابق، وفقا للجهاز المركزي.

في حين بلغ معدل البطالة بين الإناث 19.1% من إجمالي الإناث في قوة العمل بينما كان 17.5% في الربع السابق و15.3% في الربع المماثل من العام السابق.

ووفقا للجهاز المركزي، فقد بلغ معدل البطالة في الحضر 10.8% من إجمالي قوة العمل في الحضر بينما كان 10.6% في الربع الثاني من العام 2022 و11.4% في الربع المماثل من العام السابق.

فيما وصل معدل البطالة في الريف إلى 4.7% من إجمالي قوة العمل في الريف بينما كان 4.5 % في الربع الثاني من العام 2022 و4.4% في الربع المماثل من العام السابق.

واعتبر الخبير الاقتصادي جمال بيومي أن ارتفاع معدل البطالة خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 7.4% “أمر طبيعي ومقبول نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر”، مشيرا إلى أن معدل البطالة في بعض الدول الأوروبية أعلى من نظيره في مصر بكثير.

وقال بيومي وهو أمين عام اتحاد المستثمرين العرب لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الأزمة الروسية الأوكرانية أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وحدوث نوع من التراجع في اقتصادات دول كثيرة في العالم لكن يحسب لمصر أنها واحدة من الدول القليلة التي ينمو اقتصادها بالإيجاب.

وأضاف أن “مصر تعاني مثل الدول الأخرى لكن بشكل أقل نسبيا وارتفاع البطالة في مصر يعد إشارة من أجل أن نضاعف الجهود لتخطي هذه الأزمة العابرة”.

وتابع أن “الأزمة الروسية الأوكرانية والوضع الاقتصادي ونقص الدولار في مصر لها تأثير سلبي على سوق العمل في مصر”.

وتوقع بيومي ألا يرتفع معدل البطالة في الربع الأخير من العام الحالي في مصر بسبب الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة في مجالات الصناعة والزراعة والخدمات فضلا عن عودة قطاع السياحة بشكل جيد.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: الجهز المركزي، مصر، معدل البطالة
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا