الحدود البحرية اللبنانية
الحدود البحرية اللبنانية

إسرائيل تهدد: إذا شدد اللبنانيون الشروط لن يكون هناك اتفاق قبل الانتخابات

قال مسؤول سياسي اسرائيلي إنه إذا طلب لبنان إجراء تغييرات جوهرية في مسودة الاتفاق ، فمن الأفضل لهم أن ينسوه.

وأوضح المسؤول حسب يديعوت احرنوت أن للاتفاقية جانبًا استراتيجيًا مهمًا سيؤثر على السنوات القادمة. وقال “إذا كان ذلك ممكنا ، فمن المرغوب فيه للغاية أن يتم إغلاقه. وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فعندئذ لا”.

وأضاف المسؤول الأمني ​​أن “أهمية الاتفاق في الوقت الحالي هي الحد من التأثير الهائل لإيران وحزب الله على الطاقة في لبنان”. “إذا أخذتها منهم – على المدى الطويل ، ستلحق الضرر بالنفوذ الإيراني في جوانب أوسع. لذلك ، إذا كان من الممكن إنهاء ذلك – فهذا مفيد حقًا. أما بالنسبة لإمكانية التصعيد – فهي موجودة طوال الوقت. وإسرائيل مستعدة لكل السيناريوهات “.

ولأول مرة ، سيقدم رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لبيد وفريق التفاوض الإسرائيلي اليوم مسودة الاتفاقية إلى الوزراء. مبادئ الاتفاقية معروفة لأعضاء مجلس الوزراء منذ المناقشة الأخيرة التي جرت حول الموضوع قبل نحو شهر ، ومع ذلك – ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تقديم المسودة كاملة.

ولن يطلب من الوزراء الموافقة على الاتفاقية ولن يكون هناك تصويت. لم يتضح بعد ما هو الإجراء المطلوب للموافقة على الاتفاقية وما إذا كان سيتم عرضه على قرار مجلس الوزراء أو إلى الجلسة العامة للحكومة. في هذا الصدد ، ينتظر مكتب لبيد رأي المستشار القانوني للحكومة .

تفضل إسرائيل التوقيع على اتفاق قبل البدء في استخراج الغاز حتى لا يكون هناك مبرر لتهديدات حزب الله ، ولكن إذا لم يتم الاتفاق على التفاهمات بشكل نهائي – ستبدأ إسرائيل الإنتاج جنبًا إلى جنب مع التهديدات المتكررة من نصر الله. من ناحية أخرى ، يزعم مسؤولون كبار في إسرائيل أنه إذا شدد لبنان الشروط ، فلن تتسرع إسرائيل في التوقيع عليه وستنتظر ما بعد الانتخابات.

 

المصدر: وكالة معا الإخبارية
كلمات دليلية: إسرائيل، الحدود البحرية، ترسيم الحدود، لبنان
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا