إيريت ليليان سفيرة إسرائيل في تركيا
إيريت ليليان سفيرة إسرائيل في تركيا

إسرائيل تعين سفيراً لها في أنقرة للمرة الأولى منذ عام 2018

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن إعادة تعيين سفير في تركيا للمرة الأولى منذ عام 2018.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية أن لجنة التعيينات العليا في وزارة الخارجية وافقت على تعيين إيريت ليليان في منصب سفيرة إسرائيل في تركيا.

وعملت ليليان خلال العامين الماضيين كمسؤول عن السفارة الإسرائيلية في أنقرة، حيث تم طرد السفير السابق إيتان نئيه من تركيا في عام 2018 بسبب توتر العلاقات بين البلدين آنذاك.

وعملت ليليان (60 عاما) في منصب سفيرة إسرائيل في بلغاريا من 2015 إلى 2019، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في علم الآثار وعلم المصريات من جامعة تل أبيب ودرجة الماجستير في الدراسات الشرقية والغربية.

ويأتي القرار بعد شهر من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين إسرائيل وتركيا بعد سنوات من التوتر.

وفي 17 أغسطس الماضي أعلن لابيد في بيان إنه “تقرر إعادة رفع مستوى العلاقات الإسرائيلية التركية لتبلغ التمثيل الدبلوماسي الكامل مع عودة السفيرين والقنصلين العامين من الدولتين”.

وأضاف أن “استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرا هاما للاستقرار الإقليمي وبشرى اقتصادية هامة جدا بالنسبة لمواطنينا”.

ومرت العلاقات الإسرائيلية التركية بسلسلة من الأزمات بداية في عام 2010 عندما قطعت تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بعد أن هاجمت القوات الخاصة الإسرائيلية أسطولا تركيا بقيادة سفينة “مافي مرمرة” لكسر الحصار عن قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل 10 نشطاء أتراك.

وتم استعادة العلاقات الثنائية في عام 2016 بعد أن وافقت إسرائيل على دفع 20 مليون دولار أمريكي لعائلات ضحايا السفينة “مافي مرمرة”.

ومع ذلك، طردت تركيا وإسرائيل كبار دبلوماسيي بعضهما البعض في عام 2018 وسط خلاف حول مقتل 60 فلسطينيا في غزة خلال احتجاجاتهم على افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

يوم (السبت) الماضي، أعلن رئيس الوزراء لابيد أنه سيلتقي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم (الثلاثاء) المقبل على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: أنقرة، إسرائيل، إيريت ليليان، تركيا، وزارة الخارجية الإسرائيلية
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا