الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: نأمل بفتح صفحة جديدة في علاقاتنا مع الولايات المتحدة وأوروبا

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، امس الأربعاء، عن أمل أنقرة بـ”فتح صفحة جديدة” في علاقاتها مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي”.

وقال أردوغان: “نأمل بفتح صفحة جديدة في علاقاتنا مع الولايات المتحدة وأوروبا خلال العام الجديد”، وتابع: “تعاوننا السياسي، والاقتصادي، والعسكري، متعدد الجوانب، وليس بديلا عن روابطنا المتجذرة مع الولايات المتحدة”.

وأكمل قائلا: “أعتقد أن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، سيظهر الأهمية الضرورية للعلاقات التركية الأمريكية”.

وأضاف الرئيس التركي خلال خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب “العدالة والتنمية”: “تركيا تواجه معايير مزدوجة في ما يتعلق بشرق البحر المتوسط، وأنظمة إس-400، ونتمنى أن يتخلص الاتحاد الأوروبي من العمى الاستراتيجي الذي ابتليت به في أسرع وقت ممكن”.

وعلق أردوغان على قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالقول: “إذا كانت ترغب بنيل احترام تركيا، فينبغي عليها أولا أن تحاسب نفسها على تناقضاتها”.

وأعلنت الخارجية الأمريكية في وقت سابق، عن فرض عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية (SSB) وفقا للمادة 231 من “قانون مكافحة خصوم أمريكا” (CAATSA) لشرائها منظومات “إس-400” الروسية للدفاع الجوي

وفي 11 ديسمبر، قرر زعماء دول الاتحاد الأوروبي توسيع العقوبات ضد تركيا وتبني “قائمة سوداء” إضافية بناء على قرار صدر في 11 نوفمبر 2019 بشأن فرض قيود ضد أنقرة بسبب أنشطتها “غير الشرعية” في البحر الأبيض المتوسط.

كلمات دليلية: أوروبا، اردوغان، الولايات المتحدة، بايدن، تركيا
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا