جامعة النجاح الوطنية - نابلس
جامعة النجاح الوطنية – نابلس

أبو دقة: “سوق سوداء” تدير امتحانات طلبة الجامعات

كشف عميد شؤون الطلبة في جامعة النجاح محمد أبو دقة في حديث لـ”راديو حياة”، عن وجود “سوق سوداء” تدير الامتحانات والأبحاث التي يؤديها ويقدمها بعض الطلبة الجامعيين، اذ أن هنالك من يقومون بتأدية الامتحانات عن الطلبة بمقابل مادي، وعلى الرغم من أن نسبتهم قليلة إلا انها ظاهرة لا يمكن انكارها. وتابع “هذا يأتي على حساب الطلبة المجتهدين، الذين قد يظلمون، فهم يقضون ساعات وأيام طويلة في المذاكرة، لتحصيل العلامات العالية، فيأتي آخرون بتلك العلامات دون عناء جراء استعانتهم بجهات خارجية”.

هذه الظاهرة التي بدأت تتفشى منذ الانتقال الى التعليم الالكتروني عوضا عن الوجاهي، سينتج عنها جيل من الخريجين الذين لا يمتلكون المعلومة والكفاءة للدخول الى سوق العمل، وفق أبو دقة، مؤكدا أن الحل بالعودة للتعليم الوجاهي أو على الأقل أن تكون الامتحانات الوجاهية.

وحول الوسائل التي تتبعها الجامعة لمواجهة الغش، لفت الى ان الجامعة تسعى لتدارك الأمر من خلال وجود “بنك أسئلة”، بحيث أن الامتحان الذي تؤديه مجموعة طلبة لا يتكرر مع مجموعة أخرى في المساق ذاته، إضافة الى وجود نماذج كثيرة للامتحان الواحد، الامر الذي من شانه تصعيب مهمة الطلبة الذي يستعينون بمن يجيب لهم على الامتحانات. ومن سلبيات هذه الظاهرة، الانعكاسات السلبية على مصداقية العملية التعليمية برمتها، والسمعة الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي في فلسطين.

ونوه أبو دقة الى أن هناك مطالبات صدرت عن جهات مختلفة تطالب بأن تكون الامتحانات على الأقل وجاهية، لكن الأمر منوط إلى الجهات المخولة بإصدار هذه القرارات كوزارة التربية والتعليم العالي. يأتي هذا تزامنا مع القرارت التي اتخذتها الحكومة بالعودة الجزئية لطلبة السنة الأولى لكافة التخصصات وطلبة الدراسات العليا وطلبة المساقات العملية والسريرية والمخبرية إلى الجامعة والتي تتطلب تواجدا وجاهيا للطلبة.

 

كلمات دليلية: التعليم الالكتروني، جامعة النجاح الوطنية، سوق سوداء، عميد شؤون الطلبة، محمد أبو دقة
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا